Breaking News

العيال كبرت I اهم 15 نصيحة لتربية طفلك

العيال كبرت I اهم 15 نصيحة لتربية طفلك



و انت قاعد فى بيتك اعرف أفضل خمسة عشر نصيحة لتربية أطفالك تربية سليمة



  15 شيئًا يحتاجهم الاطفال من آبائهم
العيال كبرت I اهم 15 نصيحة لتربية طفلكعلى الرغم من أن تربية الاطفال تبدو معقدة و لكنها ليست كذلك بالمرة. هناك عدد قليل من الأشياء التي يحتاجها الاطفال من أبائهم في سنواتهم الأولى ، و هذه الاحتياجات ضرورية لمساعدتهم على التقدم في السن ليصبحوا إضافة طيبة ومحترمة للمجتمع.
هناك 15 شيئًا رئيسيًا يحتاجها الاطفال من أبائهم . و إذا كنت ستبذل قصارى جهدك لتوفير هذه الاحتياجات لطفلك ، فإن مستقبله سيكون أكثر إشراقًا من أي وقت مضى.
فيما يلي نذكر لك 15 شئ يحتاجه الاطفال من أبائهم :

أولاً: قضاء ليلة سعيدة قبل النوم
العيال كبرت I اهم 15 نصيحة لتربية طفلكحاول قبل أن يذهب طفلك إلى النوم أن يقضى قبلها ليلة سعيدة بحيث تغنى له أغنية أو تروى له قصة , و إذا لم يكن لديك أي كتب ، يمكنك التفكير في تكوين قصة من وحى خيالك ، أو إخباره عن طفولتك , فإن الاطفال يكونوا مستمتعين للغاية مع أبائهم عندما يستخدم الأباء خيالهم , كما أن ذهاب طفلك إلى الفراش يصبح أفضل بكثير عندما تقضي معه بعض الوقت الجيد الممتع قبل النوم.




ثانياً: المودة
العيال كبرت I اهم 15 نصيحة لتربية طفلك
يُعد إظهار المودة إحدى الإحتياجات الأساسية التي يحتاجها الاطفال أثناء نموهم , فيجب أن يتذكر الآباء تقديم الكثير من الثناء والحضن والحب لأطفالهم ، حتى و إن كان ذلك بعد يوم طويل و شاق للأباء.
مراعاة المحادثة الودية بين الاباء لأنها غالبًا ما تكون مساعدة رائعة لطفل صغير يريد أن يسمع.
يجب أن يخصص الأباء بعض الوقت لسؤال طفلهم عن يومه وعن أكثر ما استمتع به خلال اليوم.


ثالثاً:  تخصيص الوقت
العيال كبرت I اهم 15 نصيحة لتربية طفلكيجب على الأباء تخصيص بعض الوقت لأطفالهم جميعاً دون تمييز طفل عن الاخر , لأن هذا سيـبـيـن لهم جدية ابائهم فى منحهم انتباهم الكامل , و مما يجعل الاطفال يستمتعوا بشعور أن وقتهم يتم تقديره ، و خاصة إذا اهتم الأباء بمشاركة أطفالهم فى تقسيم هذا الوقت المخصص لهم , مثلاً أن يختار الأباء و أطفالهم أى منطقة أو نشاط يمكنهما الاستمتاع بهما معًا.


رابعاً: الإهتمام بالطعام الصحى
العيال كبرت I اهم 15 نصيحة لتربية طفلكيصعب إرضاء الكثير من الاطفال ، ولكن هذا ليس سببًا للمساهمة فى تناولهم  الطعام الغير صحى كالوجبات الجاهزة و الوجبات السريعة , فيجب على الأباء تعليم أطفالهم في وقت مبكر أن الحلوى ليست الوجبة اللذيذة الوحيدة , و أن الأطعمة الصحية يمكن أن تكون أيضًا لذيذة و مرضية.
و يمكن أن يشارك الأباء أطفالهم فى اعداد الاطعمة و الوجبات الصحية معًا بمطبخ المنزل، أو مساعدتهم على زراعة بعض الخضروات أو النباتات بحديقة المنزل أو شرفة المنزل.


خامساً: التخطيط لأحداث و أنشطة ممتعة خلال أيام الأسبوع
العيال كبرتأظهر لأطفالك أنك ببساطة تستمتع بالخروج معهم ، و حاول أن توفر لهم أشياء ممتعة و أن تخطط لأحداث ممتعة في أجازة نهاية الأسبوع ، أو تفاجئهم بأنشطة و أحداث ممتعة خلال أيام الأسبوع.
إظهرلأطفالك بأنك متحمس بشأن الوقت الجيد الذى تقضيه معهم مما يجعلهم يشعرون بالرضا عن أنفسهم وعلاقتهم بك.


سادساً: المحادثات قبل موعد النوم
العيال كبرتوقت النوم يعني انتهاء اليوم ، ولكن هذا غالبًا ما يكون وقتًا ممتازًا أيضًا للاستفادة من المحادثات المفيدة مع الاطفال . لذا يجب على الأباء تخصيص بعض الوقت قبل أن يناموا للتحدث معهم عن يومهم أو أصدقائهم أو أي شيء سوف يفكرون فيه.
اسمح لهم بتوجيه المحادثة ؛ حيث يرغب الاطفال في الشعور بأنهم مسموعون.


سابعا: اللعب بالخارج
العيال كبرتلقد أظهرت الدراسات مدى فائدة اللعب في الهواء الطلق وحيويته في كثير من الأحيان للشباب , و ليس للأطفال فقط ؛ بل لكل الناس من جميع الأعمار.
شجع الاطفال على الابتعاد عن الشاشات وأجهزة التلفزيون و استبدال ذلك بزيارة الأماكن الطبيعية لاستكشاف المكان و التعرف على المناظر الطبيعية من جبال و شلالات و ما شابه . اسمح لهم بقضاء أكبر قدر ممكن من الوقت في الهواء الطلق ، بممارسة الألعاب أو الذهاب للتنزه أو التواصل مع أطفال الجيران أو المنطقة أو الحي.


ثامناً: الاستعداد لمشاهدة برنامجهم المفضل
العيال كبرتالشيء الوحيد الأفضل من مشاهدة برنامجهم المفضل هو أن تشاركهم هذه المشاهدة مثلا خذ بطانية واحتضن اطفالك مشاهدة برنامجهم المفضل معاً.
فيمكنك أن تجعل هذا وقتًا هادئًا  و جميلاً و ممتعاً لكلايكما.
  

تاسعاً: الانضباط عند الضرورة
العيال كبرتيحتاج الاطفال إلى التوجيه عندما يتعلق الأمر بالتعرف على السلوكيات والاخلاق المناسبة. و لن يكون ذلك الأمر هو الشيء المفضل لدى الوالدين عند القيام به ، لذا ولكنه ضرورى لتعليم الطفل الصغير.
قيمة الانضباط , و يجب أن يراعى الأباء بأن يكون التوجية بأبسط الطرق الممكنة و ليس بالطرق العنيفة.


عاشراً: ترك رسائل خاصة
العيال كبرتالمفاجآت ممتعة دائمًا ، حتى و إن كانت ملاحظة صغيرة. ضع في اعتبارك وضع الملاحظات في حقيبة الغداء أو حقيبة الظهر الخاصة بطفلك ، خاصةً إذا كان يعاني من يوم عصيب.
عادة ما يكون الحصول على هزة صغيرة من السعادة أمرًا رائعًا عندما يكون غير متوقع.


الحادي عشر: أن تكون سخيفاً
العيال كبرتيحاول الاطفال أحيانًا العثور على موافقة و مساهمة من الأباء لمشاركتهم بعض الألعاب أو الأشياء أو التصرفات التى قد تبدو سخيفة  على أن يكونوا سخيفة ، فأبسط شئ هو منحهم هذه المساهمة أو المشاركة!
فمثلا شاركهم لعبة الملابس والتمثيل القصصي , فاجئهم بالأزياء والحرف اليدوية أو معركة الوسادة! الخيارات لا حصر لها , لأن مثل هذه الأمور تساعدهم على الخروج من قوقعتهم والعمل على خيالهم.
غالبًا ما يكون الاطفال مبدعين بشكل كبير عندما لا يشعرون بالحاجة إلى حملهم على التصرف بطريقة معينة و فى إطار معين.

الثانى عشر: أن تكون أقل توترًا
العيال كبرتمن المثير للدهشة أن الاطفال يلاحظون بمنتهى الدقة و الاهتمام عندما يكون والديهم مرهقين أو مستائين ، مما يؤثر عليهم 
مباشرةً.

لذا يرغب العديد من الاطفال في التأكد من أن والديهم سعداء ومرتاحين ، مما يجعلهم يشعرون بإيجابية و اطمئنان دائماً . بغض النظر عما يزعجك ، حاول إبقاء الأمور بسيطة و غير معقدة.
إذا كان المنزل فوضويًا ، قم بدعوة أطفالك لمساعدتك على إنجاز المهام بشكل أسرع.  ولا تدع أي شيء يستغرق وقتًا أطول مما ينبغي ؛ و تعامل معهم دائماً تحت شعار نعمل معا الآن ، و نلعب معا بعد ذلك.
حاول أن تشاركهم فى تناول جميع الوجبات (الفطار أو الغذاء أو العشاء) حتى و إن لم يكن لديك متسع من الوقت و وقتك قصير ، فلا تشعر أبداً بالسوء حيال ذلك.


الثالث عشر: مواعيد اللعب
العيال كبرتيشعر الاطفال بأن قضاء الوقت مع الكبار ممتع ، ولكن قد يكون مفيدًا أيضًا أن يحدد الأباء و أطفالهم مواعيد للعب معاً ,و يمكن للأطفال الاختلاط و التنزه مع أطفال الجيران أو أطفال المنطقة حتى و إن كانوا يكبرونهم فى العمر , و لكن تحت أعين و نظر و مراقبة الأباء لهذا الإختلاط.
  

الرابع عشر: الإرشاد
العيال كبرتالاطفال ليس لديهم كل الإجابات. لذا سوف يتطلع الاطفال إلى والديهم للحصول على الإرشاد ، فى كل أنواع المواقف المختلفة.
لذا قد ينظرون إليك بمجرد مقابلة شخص غريب  أو مشابه ، و ذلك لأنهم غير متأكدين من طريقة التعبير عن مشاعرهم , و لكن إذا أنشأت مستوى من الثقة في علاقتك بهم ، سيشعر أطفالك بالأمان الكافي ليتم توجيهم للتصرف بشكل سليم و في الاتجاه الصحيح من قبلك.


الخامس عشر: الموافقة
العيال كبرتفي بعض الأحيان لا يدرك الآباء ذلك ، لكن أطفالهم يتطلعون إليهم دائمًا للحصول على الموافقة على جميع أنواع الأشياء. أي شيء ، فإنهم يشعرون بالفخر عندما يجدوا الموافقة و المساندة من أبائهم!
لذا انتهزوا الفرص المتاحة لمناصرتهم ، حتى و إن كان أمراً بسيطاً أو صغيراً . فإن القيام بذلك يمكن أن يعزز ثقتهم بأنفسهم واستعدادهم للقيام بأشياء أخرى جديدة.


العيال كبرت I اهم 15 نصيحة لتربية طفلك
لذا يجب أن يأخذ الأباء هذه النقاط الهامة في الاعتبار , فإن الأبوة  تعد أمر صعب و لكنها ليست معقدة طالما أن الأباء لديهم الرغبة الصادقة و الحقيقية للوصول بأطفالهم إلى بر الأمان.
تنفيذ كل هذه النقاط و الأشياء لن يأتى فى يوم بل يأتى تدريجياً. و لكن يجب وضع هذه الأشياء الـ 15 التي يحتاجها الاطفال من آبائهم في الاعتبار , و المحافظة على ممارستها بقدر المستطاع , حتى تساعد أطفالك على النمو بشكل سليم يجعلهم فيما بعد أشخاصاً مؤثرين فى مجتمعاتهم.